عالم التطوير العربي

عالم التطوير .. أحلى منتدى في أحلى منتدى ..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تحميل القران كاملا بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد mp3
تحميل باتش التعليق العربي بصوت حفيظ دراجي للعبة pes 2013
البرنامج المجاني SFXMaker لعمل جميع البرامج تنصيب صامت وبضغطة زر بآخر إصدار
تحميل برنامج تشغيل الفيديو للكمبيوتر QQ Player كيوكيو بلاير
تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
تحميل القران الكريم كامل بصوت اسلام صبحي mp3 برابط واحد
تبادل إعلاني مجاني - تبادل بانرات ، تبادل اعلانات نصيه ، تبادل زيارات
منتديات عرب مسلم
منتديات مثقف دوت كوم
منتدى برامج نت
الإثنين سبتمبر 18, 2023 1:33 pm
الأحد سبتمبر 17, 2023 1:41 pm
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 10:43 am
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 10:17 am
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 10:05 am
السبت سبتمبر 09, 2023 10:54 am
الجمعة فبراير 24, 2023 7:35 pm
الجمعة فبراير 24, 2023 7:32 pm
الجمعة فبراير 24, 2023 7:30 pm
الجمعة فبراير 24, 2023 7:29 pm











 

  فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
+9
CR7
المحترف الذهبي
عادل عماد
جيسيكا XD
يوسف يوسف
ونناسهه
AmEr Al7zAN
aymen.z
walidinho
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
walidinho

walidinho


الجنس : ذكر
العمر : 33
عدد المساهمات : 106

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالخميس يوليو 12, 2012 10:43 pm

قال الإمام أحمد بن قدامة المقدسي :


قد يظن بعض الناس أن معنى التوكل ترك الكسب بالبدن، وترك التدبير بالقلب، والسقوط على الأرض كالخرقة، وكلحم على وضم، وهذا ظن الجهال، فإن ذلك حرام في الشرع.
والشرع قد أثنى على المتوكلين، وإنما يظهر تأثير التوكل في حركة العبد وسعيه إلى مقاصده، وسعى العبد إما أن يكون لجلب نفع مفقود كالكسب، أو حفظ موجود كالادخار، وإما لدفع ضرر لم ينزل، كدفع الصائل، أو لإزالة ضرر قد نزل، كالتداوي من المرض، فحركات العبد لا تعدو هذه الفنون الأربعة:


الفن الأول :
في جلب المنافع ، فنقول : الأسباب التي بها تجلب المنافع على ثلاث درجات:

أحدها : سبب مقطوع به كالأسباب التي ارتبطت بها المسببات بتقدير الله تعالى ومشيئته ارتباطاً مطرداً لا يختلف، مثاله: أن يكون الطعام بين يديك وأنت جائع، فلا تمد يدك إليه وتقول: أنا متوكل، وشرط التوكل ترك السعي، ومد اليد إلى الطعام سعى، وكذلك مضغه وابتلاعه، فهذا جنون محض، وليس من التوكل في شيء، فإنك إذا انتظرت أن يخلق الله فيك شبعاً دون أكل الطعام، أو يخلق في الطعام حركة إليك، أو يسخر ملكاً ليمضغه ويوصله إلى معدتك، فقد جهلت سنة الله.
وكذلك لو لم تزرع، وطمعت أن يخلق الله تعالى نباتاً من غير بذر، أو تلد الزوجة من غير وقاع، فكل ذلك جنون، وليس التوكل في هذا المقام ترك العمل، بل التوكل فيه بالعلم والحال.
أما العلم : فهو أن تعلم أن الله تعالى خلق الطعام، واليد، والأسباب، وقوة الحركة، وأنه الذي يطعمك ويسقيك.
وأما الحال، فهو أن يكون قلبك واعتمادك على فضل الله تعالى، لا على اليد والطعام، لأنه ربما جفت يدك، وبطلت حركتك، وربما سلط الله عليك من يغلبك على الطعام، فمد اليد إلى الطعام لا ينافي التوكل.

الدرجة الثانية : الأسباب التي ليست متيقنة، لكن الغالب أن المسببات لا تحصل دونها. مثاله: من يفارق الأمصار، ويخرج مسافرا إلى البوادي التي لا يطرقها الناس إلا نادراً، ولا يستصحب معه شيئاً من الزاد، فهذا كالمجرب على الله تعالى، وفعله منهي عنه، وحمله للزاد مأمور به، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما سافر تزود واستأجر دليلاً إلى المدينة.

الدرجة الثالثة : ملابسة الأسباب التي يتوهم إفضاؤها إلى المسببات من غير ثقة ظاهرة، كالذي يستقصي في التدبيرات الدقيقة في تفصيل الاكتساب ووجوهه، فمتى كان قصده صحيحاً وفعله لا يخرج عن الشرع، لم يخرج عن التوكل، لكنه ربما دخل في أهل الحرص إذا طلب فضول العيش. وترك التكسب ليس من التوكل في شئ، إنما هو من فعل البطالين الذين آثروا الراحة، وتعللوا بالتوكل. قال عمر رضي الله عنه: “المتوكل الذي يلقى حبه في الأرض ويتوكل على الله”.


الفن الثاني :
في التعرض للأسباب بالادخار، ومن وجد قوتاً حلالاً يشغله كسب مثله عن جمع همه، فادخاره إياه لا يخرجه عن التوكل، خصوصاً إذا كان له عائلة. وفى”الصحيحين” من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه، « أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَبِيعُ نَخْلَ بَنِي النَّضِيرِ وَيَحْبِسُ لأَهْلِهِ قُوتَ سَنَتِهِمْ » [البخاري: 5357]. فإن قيل: فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بلالاً أن يدخر، فالجواب: أن الفقراء كانوا عنده كالضيف، فما كان ينبغي أن يدخر فيجوعون، بل الجواب: أن حال بلال وأمثاله من أهل الصفة كان مقتضاها عدم الادخار، فإن خالفوا كان التوبيخ على الكذب في دعوى الحال لا على الادخار الحلال.


الفن الثالث :
مباشرة الأسباب الدافعة للضرر . ليس من شرط التوكل ترك الأسباب الدافعة للضرر، فلا يجوز النوم في الأرض المسبعة أو مجرى السيل، أو تحت الجدار الخراب، فكل ذلك منهي عنه.
وكذلك لا ينقض التوكل لبس الدرع، وإغلاق الباب، وشد البعير بالعقال. وقال الله تعالى ﴿ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ ﴾ [ النساء : 102 ] .
وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله أعقلها وأتوكل، أو أطلقها وأتوكل؟ قال: « اعقلها وتوكل ».
ويتوكل في ذلك كله على المسبب لا على السبب، ويكون راضيا بكل ما يقضى الله عليه ومتى عرض له إذا سرق متاعه أنه لو احترز لم يسرق، أو أخذ يشكو ما جرى عليه، فقد بان بعده عن التوكل.
وليعلم أن القدر له كالطبيب، فإن قدم إليه الطعام فرح، وقال: لولا أنه علم أن الغذاء ينفعني ما قدمه، وإن منعه فرح، وقال: لولا أنه علم أن الغذاء يؤذيني لما منعني.
واعلم : أن كل من لا يعتقد في لطف الله تعالى ما يعتقده المريض في الطبيب الحاذق الشفيق، لم يصح توكله، فإن سرق متاعه رضي بالقضاء، وأحلّ الآخذ، شفقة على المسلمين. فقد شكا بعض الناس إلى بعض العلماء أنه قطع عليه الطريق، وأخذ ماله، فقال: إن لم يكن غمك كيف صار في المسلمين من يفعل هذا أكثر من غمك بمالك، فما نصحت المسلمين.


الفن الرابع :
السعي في إزالة الضرر، كمداواة المريض ونحو ذلك .
اعلم : أن الأسباب المزيلة للضرر تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
إلى مقطوع به ، كالماء المزيل لضرر العطش، والخبز المزيل لضرر الجوع، فهذا القسم ليس تركه من التوكل في شئ .
القسم الثاني : أن يكون مظنوناً، كالفصد، والحجامة، وشرب المسهل، ونحو ذلك. فهذا لا يناقض التوكل، فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد تداوى وأمر بالتداوى.
وقد تداوى خلق كثير من المسلمين، وامتنع عنه أقوام توكلاً، كما روى عن أبى بكر الصديق رضي الله عنه أنه قيل له: ألا ندعو لك طبيباً ؟ فقال: رآني الطبيب. قيل: فما قال لك؟ قال: إني فعال لما أريد.
والذي ننصره أن التداوي أفضل، وتحمل حال أبى بكر رضي الله عنه أنه قد تداوى ثم أمسك بعد انتفاعه بالدواء، أو يكون قد علم قرب أجله بأمارات.
واعلم : أن الأدوية أسباب مسخرة بإذن الله تعالى .
القسم الثالث : أن يكون السبب موهوماً، كالكي، فيخرج عن التوكل، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصف المتوكلين بأنه لا يكتوون. وقد حمل بعض العلماء الكي المذكور في قوله : « لاَ يَكْتَوُونَ » على ما كانوا يفعلونه في الجاهلية، فإنهم كانوا يكتوون ويسترقون في زمن العافية لئلا يمرضوا، فان النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يرقى الرقية بعد نزول المرض، وقد كوى أسعد بن زرارة رضي الله عنه.
وأما شكوى المريض، فهي مخرجة عن التوكل، وقد كانوا يكرهون أنين المريض، لأنه يترجم عن الشكوى، فكان الفضيل يقول: أشتهي مرضا بلا عواد.
وقال رجل للإمام أحمد : كيف أنت ؟ قال: بخير. قال حممت البارحة؟ قال: إذا قلت لك: أنا بخير، فلا تخرجني إلى ما أكره.
فأما إذا وصف المريض للطبيب ما يجده، فإنه لا يضره. وقد كان بعض السلف يفعل ذلك، ويقول: إنما أصف قدرة الله في، ويتصور أن يصف ذلك لتلميذ يقويه على الضراء ويرى ذلك نعمة، فيصف ذلك كما يصف النعمة شكراً لها، ولا يكون ذلك شكوى.
وقد روينا أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال : « إِنِّي أُوعَكُ كَمَا يُوعَكُ رَجُلاَنِ مِنْكُمْ » [البخاري: 5648].

من كتاب: “مختصر منهاج القاصدين ص 317 – 321
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 10:52 am

شكرا لك ع الطرح..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymen.z

aymen.z


الجنس : ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 3224

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 17, 2012 1:38 pm

شكرا على الموضوع الاكثر من رائع يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com
AmEr Al7zAN

AmEr Al7zAN


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5653

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالإثنين أكتوبر 29, 2012 7:48 am

مشكووور
وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ونناسهه
المدير العام
ونناسهه


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22587

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالثلاثاء مايو 21, 2013 1:49 pm

آلله يعطيگ آلعآفيهه
لآ خلآ ولآ عدمم
وننآسهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com/
يوسف يوسف

avatar


الجنس : ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 2887

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالإثنين مايو 27, 2013 7:07 pm

شكرا لك(ــي) أخي (ـتي) على الموضوع الرائـــع و المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// http://www.pubda3m.com/profile?mode=editprofile
جيسيكا XD

جيسيكا XD


أسود
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22188

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالإثنين أغسطس 12, 2013 3:18 pm

- السسلام عليكم وحممة الله ه #
- آخببارك .. آن ششاء الله تمام ..؟!
- يععطيك الععافيه ه ؛ موضوع رائع $
- في آممان الله ه #
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adf.ly/1TcUI8
عادل عماد

عادل عماد


الجنس : ذكر
العمر : 34
عدد المساهمات : 200

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالأحد أغسطس 25, 2013 7:36 am

جزاكم الله كل خير عالأنتقاء الرائع
بصراحة أنا عاجز تماما"
بماذا اكتب لمواضيعك
الشيقة والتي لا استطيع ان امر عليها مرور الكرام
لروعتها وجمالها هكذا كان موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف الذهبي
المدير العام
المحترف الذهبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10180

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالإثنين سبتمبر 02, 2013 2:06 pm

جزاك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CR7

CR7


الجنس : ذكر
العمر : 25
عدد المساهمات : 1177

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالخميس نوفمبر 07, 2013 4:46 pm

مشكور اخي على{الموضوع الرائع}
اتمنى لك كل التوفيق
وشكرا
تحياتي لك
AcHeK DeSiGn
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.MaTriX
المدير العام
Mr.MaTriX


الجنس : ذكر
العمر : 31
عدد المساهمات : 1360

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالسبت نوفمبر 16, 2013 6:13 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HoLsTeN

HoLsTeN


الجنس : ذكر
العمر : 33
عدد المساهمات : 1965

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالسبت نوفمبر 16, 2013 9:27 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com
chocho

chocho


الجنس : انثى
العمر : 28
عدد المساهمات : 6128
الوسام :  فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله 1401875029491

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالخميس يونيو 05, 2014 8:33 pm

يعطيگ آلعآفيه على آلطرح آلقيم وآلرآئع
تسلم آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ
دمت پحفظ آلرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
younes zit

younes zit


الجنس : ذكر
العمر : 28
عدد المساهمات : 772

 فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله    فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله Emptyالخميس يونيو 05, 2014 9:02 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فنون التوكل لإبن قدامة رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التوكل على الله
» من أقوال الامام الشافعي رحمه الله‎
»  يا ترى هل توكلنا على الله حق التوكل
»  قال ابن القيم رحمه الله
»  قال ابن القيم رحمه الله ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التطوير العربي :: ملتقى اعضاء عالم التطوير العربي :: الديانة الإسلامية-
انتقل الى: