عالم التطوير العربي

عالم التطوير .. أحلى منتدى في أحلى منتدى ..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
استقدام عمال شركات
تحميل القران كاملا بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد mp3
تحميل باتش التعليق العربي بصوت حفيظ دراجي للعبة pes 2013
البرنامج المجاني SFXMaker لعمل جميع البرامج تنصيب صامت وبضغطة زر بآخر إصدار
تحميل برنامج تشغيل الفيديو للكمبيوتر QQ Player كيوكيو بلاير
تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
تحميل القران الكريم كامل بصوت اسلام صبحي mp3 برابط واحد
تبادل إعلاني مجاني - تبادل بانرات ، تبادل اعلانات نصيه ، تبادل زيارات
منتديات عرب مسلم
منتديات مثقف دوت كوم
الثلاثاء أغسطس 06, 2024 11:58 am
الإثنين سبتمبر 18, 2023 1:33 pm
الأحد سبتمبر 17, 2023 1:41 pm
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 10:43 am
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 10:17 am
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 10:05 am
السبت سبتمبر 09, 2023 10:54 am
الجمعة فبراير 24, 2023 7:35 pm
الجمعة فبراير 24, 2023 7:32 pm
الجمعة فبراير 24, 2023 7:30 pm











 

  صلة الرحم

اذهب الى الأسفل 
+6
Dr.Tarek
CR7
Arabian Star
saidmazit
جيسيكا XD
Adnan B!H
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Adnan B!H

Adnan B!H


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11564

 صلة الرحم	 Empty
مُساهمةموضوع: صلة الرحم     صلة الرحم	 Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 3:50 am

الأرحام تعني الاقارب ذوات الرحم الواحدة ،بوصف القران الكريم، قال تعالى :
(واتقوا الله الذي تسالون به والارحام) ،
وكانت العرب في الجاهلية تقول: 
اسالك الله والرحم، فلم ينكرها الإسلام على سبيل الاستعطاف عن عبد الرحمن بن عوف قال :
سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : 
(قال الله تبارك والله : أنا الله وأنا الرحمن، خلقت الرَّحِم، وشققت لها من اسمي، فمن وصلها وصلته،
ومن قطعها بتَتُّه)،
واستحب الإسلام في الفضل تقديم الارحام على غيرهم الا في الزواج فقد حث على التغريب، 
والارحام التي هي جمع الرحم تستخدم على الإطلاق بدل معناها ذوات الارحام.
وصلة الرحم مفهوم أساسي نص عليه الدين الإسلامي، والمقصود منه عدم القطيعة بين الأقارب،
والحث على زيارتهم. ويعرف بعض الفقهاء الصلة: بالوصل، وهو ضد القطع، 
ويكون الوصل بالمعاملة نحو السلام، وطلاقة الوجه، والبشاشة، والزيارة، وبالمال، ونحوها.
والرحم في الإسلام: اسم شامل لكافة الأقارب من غير تفريق بين المحارم أوالارحام وغيرهم، 
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى قصر الرحم على المحارم، بل ومنهم من قصرها على الوارثين منهم،
وهذا هو مذهب أبي حنيفة ورواية عن أحمد رحمهما الله،





* معنى صلة الرحم ::

صلة الرحم تعني الإحسان إلى الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم 
ودفع ما أمكن من الشر عنهم. وقطيعة الرحم تعني عدم الإحسان إلى الأقارب, 
وقيل بل هي الإساءة إليهم. وفيه فرق بين المعنيين فالمعنى الأول يرى أنه يلزم من نفي الصلة
ثبوت القطيعة, والمعنى الثاني يرى أن هناك ثلاث درجات:
واصل وهو من يحسن إلى الأقارب.
قاطع وهو من يسيء إليهم.
لا واصل ولا قاطع وهو من لا يحسن ولا يسيء, وربما يسمى المكافئ 
وهو الذي لا يحسن إلى أقاربه إلا إذا أحسنوا إليه, ولكنه لا يصل إلى درجة الإساءة إليهم. 


* حكم صلة الرحم :: 

لا خلاف أن صلة الرحم واجبة في الجملة, وقطيعتها معصية من كبائر الذنوب, 


وقد نقل الاتفاق على وجوب صلة الرحم وتحريم القطيعة القرطبي والقاضي عياض وغيرهما.
وصلة الرحم عند الدخول في تفصيلاتها يختلف حكمها باختلاف قدرة الواصل وحاجة الموصول،
وباختلاف الشيء الذي يوصل به.
كذلك يجب أن تراعى قدرة الواصل فإن كان مقتدراً فإنه تجب عليه الصلة وإلا فلا.
كذلك لا بد من الانتباه إلى الشيء الذي يوصل به فهناك أشياء تكون هي محل الوجوب
وهناك أشياء أخرى يكون فعلها على سبيل الاستحباب.


* ما ورد فى القران الكريم بشأن صلة الرحم وقطعها ::

أمر الله بالإحسان إلى ذوي القربى وهم الأرحام الذين يجب وصلهم فقال تعالى : 
(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى 
وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ) 
(البقرة:83).
وقال تعالى : 
((لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ 
وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ
وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ 
وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)) 

(البقرة:177).
وقال تعالى : 
((يَسْأَلونَكَ مَإذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ
وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ))
(البقرة:215).
وقال تعالى :
((وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ 
مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ. وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ
أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)) 
(لأنفال:74ـ 75).
وقال تعالى : 
((وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ
وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ
لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً)) 

(النساء:36).
وقال تعالى : 
((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ 
لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ))

(النحل:90).
وقال تعالى : 
((وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا 
فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ 
رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً * رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ
فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً * وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * 

إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً)) 

(الإسراء:27).
وقال تعالى : 
((فآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ذلك خير للذين يريدون وجه وأولئك هم المفلحون)).

كما أنه سبحانه عظم قدر الأرحام فقال تعالى : 
((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً
وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً))

(النساء:1).
وقال سبحانه وتعالى :
((فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * 
أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ))
(محمد:23).
وقال سبحانه وتعالى : 
((وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ 
أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ))
(الرعد:25).


* الارحام التى تجب صلتهم ::

اختلف العلماء في من الأرحام الذين تجب صلتهم,
فقيل هم المحارم الذين تكون بينهم قرابة بحيث لو كان أحدهما ذكراً والآخر أنثى 
لم يحل له نكاح الآخر وعلى هذا القول فالأرحام هم الوالدان ووالديهم وإن علو والأولاد وأولادهم 
وإن نزلوا, والإخوة وأولادهم والأخوات وأولادهن, والأعمام والعمات والأخوال والخالات.
ويخرج على هذا القول أولاد الأعمام وأولاد العمات وأولاد الأخوال وأولاد الخالات فليسوا من الأرحام.
واستدل أصحاب هذا القول بأن الشارع حرم الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها 
وقال صلى الله عليه وسلم في إحدى روايات الحديث عند ابن حبان :
((إنكن إن فعلتن ذلك قطعتن أرحامكن)).
ولو كان بنت العم أو العمة أو بنت الخال أو الخالة لو كان هؤلاء من الأرحام ما وافق الشرع على 
الجمع بين المرأة وابنة عمتها أو ابنة خالتها أو ابنة خالتها. 
[شرح النووي على مسلم 16/113].
القول الثاني : الأرحام هم القرابة الذين يتوارثون, وعلى هذا يخرج الأخوال والخالات,
أي أن الأخوال والخالات على هذا القول لا تجب صلتهم ولا يحرم قطعهم. 
[القرطبي 16/248] وهذا القول غير صحيح وكيف يكون صحيحاً والنبي صلى الله عليه وسلم قال : 
((الخالة بمنزلة الأم)).
القول الثالث : أن الأرحام عام في كل ما يشمله الرحم,
فكل قريب لك هم من الأرحام الذين تجب صلتهم.
وعلى هذا القول فأولاد العم وأولاد العمة وأولاد الخال وأولاد الخالة وأولادهم كل هؤلاء يدخلون
تحت مسمى الأرحام.
وإن كان تتنوع كيفية وصلهم فهذا تجب صلته كل يوم وهذا كل أسبوع وهذا كل شهر وهذا في 
المناسبات وهكذا.
كذلك يتنوع الموصول به فهذا يوصل بالمال وهذا يوصل بالسلام وهذا يوصل بالمكالمة وهكذا.
وقد قيل إن القرابة إلى أربعة آباء فيشمل الأولاد وأولاد الأب وأولاد الجد وأولاد جد الأب.






وعلى كل حال نقول إن الرحم القريب أولى بالصلة من البعيد, 
وليس هناك تحديد للزمن الذي يجب فيه الوصل فلا نستطيع أن نقول يجب عليك أن تصل أخاك 
كل يوم أو كل يومين أو كل أسبوع وعمك كل كذا إن كان في بلدك وكذا إن كان في غير بلدك.
بل ليس هناك زمن يمكن تحديده وإنما يرجع في ذلك إلى العرف بحيث يتعارف الناس على أن 
هذا الرحم يوصل في كذا وكذا وهذا إن كان قريب المسكن فيوصل عند كذا وكذا.










* فوائد صلة الرحم ::

1- صلة الرحم سبب لصلة الله للواصل في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة : 
((إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة 
قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك)) 
رواه البخاري ومسلم
2- صلة الرحم سبب لدخول الجنة في الحديث المتفق عليه عن أبي أيوب الأنصاري أن رجلاً سأل 
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النار فقال صلى الله عليه وسلم :
((تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم))
رواه البخاري ومسلم 
وعن عبد الله بن سلام قال قال صلى الله عليه وسلم 
(يا أيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا
الجنة بسلام)
رواه الترمذي وابن ماجة وصححه الألباني 

- صلة الرحم امتثال لأمر الله قال تعالى : ((والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم 
ويخافون سوء الحساب))
(الرعد 21).
4- صلة الرحم تدل على الأيمان بالله واليوم الآخر: 
عن أبي هريرة قال قال صلى الله عليه وسلم : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه)) 
رواه البخاري 
5- صلة الرحم من أحب الأعمال إلى الله: فقد سأل رجل من خثعم رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
((أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: الإيمان بالله، قال: ثم مه ؟ قال: ثم صلة الرحم، قال: ثم مه ؟ 
قال : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. قال: قلت يا رسول الله أي الأعمال أبغض إلى الله ؟ 
قال : الإشراك بالله، قال: قلت يا رسول الله ثم مه؟ قال: ثم قطيعة الرحم، قال: قلت يا رسول الله 

ثم مه ؟ قال : الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف)) 
رواه أبو يعلى بإسناد جيد, 
6- صلة الرحم تنفيذ لوصية النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي ذر أنه قال
((أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومة لائم وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت)) 
رواه الطبراني 






وجعلنا الله واياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
وجعل طاعته غايتنا وجنان الفردوس منتهانا 
ننل رضاه ونفز بعفوه 



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مما راقني فنقلته للفائدة

احترامي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com
جيسيكا XD

جيسيكا XD


أسود
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22188

 صلة الرحم	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم     صلة الرحم	 Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:16 pm

موضوع رائعع تسلم الايادي


بوركتت.. صلة الرحم	 KNr0kAAAAAElFTkSuQmCC
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adf.ly/1TcUI8
saidmazit

saidmazit


الجنس : ذكر
العمر : 30
عدد المساهمات : 812

 صلة الرحم	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم     صلة الرحم	 Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 5:18 pm

بارك الله فيك اخي
مشكور على المساهمة الرائع
بالتوفيق لك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://starnet1.3arabiyate.net
Arabian Star

Arabian Star


الجنس : ذكر
العمر : 28
عدد المساهمات : 896

 صلة الرحم	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم     صلة الرحم	 Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 6:05 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
CR7

CR7


الجنس : ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 1177

 صلة الرحم	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم     صلة الرحم	 Emptyالأربعاء سبتمبر 25, 2013 3:11 pm

موضوع اسلامـــي رائع شكرا لكــــــــــــ على الموضـــــوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Tarek

Dr.Tarek


الجنس : ذكر
العمر : 25
عدد المساهمات : 4632

 صلة الرحم	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم     صلة الرحم	 Emptyالجمعة سبتمبر 27, 2013 2:37 pm

شكرا علي الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ونناسهه
المدير العام
ونناسهه


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22587

 صلة الرحم	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم     صلة الرحم	 Emptyالأحد أكتوبر 13, 2013 4:43 pm

شكرا لك ..
بروكت ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com/
العاشق الصغير

العاشق الصغير


الجنس : ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 971
الوسام :  صلة الرحم	 1401875029491

 صلة الرحم	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم     صلة الرحم	 Emptyالسبت مايو 31, 2014 5:42 pm

أسعد الله قلوبكم وأمتعها بالخير دوماً

أسعدني كثيراً مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

وردكم المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخير وعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymen.z

aymen.z


الجنس : ذكر
العمر : 27
عدد المساهمات : 3224

 صلة الرحم	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم     صلة الرحم	 Emptyالأحد يونيو 01, 2014 9:16 am

شكرا للموضوع الاكثر من رائع تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com
Flying Bubbles

Flying Bubbles


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 718
الوسام :  صلة الرحم	 1401875029491

 صلة الرحم	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم     صلة الرحم	 Emptyالأحد يونيو 01, 2014 1:16 pm

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك معنا فى المنتدى بارك الله فيك أخى
... ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة
لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Adnan B!H

Adnan B!H


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11564

 صلة الرحم	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الرحم     صلة الرحم	 Emptyالأحد يونيو 01, 2014 4:52 pm

شكرا لمروركم جميعاً
أتمني أن يكون الموضوع أعجبكم
ودي واحترامي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com
 
صلة الرحم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من اسباب قطيعة الرحم
»  أهمية صلة الرحم في الإسلام.
» صحة الأم بعد الولادة ..التغلب على آلام الرحم وزيادة ادرار الحليب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التطوير العربي :: ملتقى اعضاء عالم التطوير العربي :: الديانة الإسلامية-
انتقل الى: