عالم التطوير العربي

عالم التطوير .. أحلى منتدى في أحلى منتدى ..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
منتديات عرب مسلم
منتدى برامج نت
منتدى عرب مسلم
منتديات برامج نت
منتديات مثقف دوت كوم
منتدى فتكات - منتديات عالم حواء
منتدى المشاغب
منتديات العرب
إعلانات مبوبة مجانية - انشر إعلانك مجاناً
إعلانات مجانية - أضف اعلانك مجاناً
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:49 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:48 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:48 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:48 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:47 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:47 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:47 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:47 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:46 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:46 pm











 

 الطفل الفائق الذكاء من هو؟

اذهب الى الأسفل 
+4
ThE WoLF
الزعيم الازرق
ونناسهه
جيسيكا XD
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جيسيكا XD

جيسيكا XD


أسود
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22188

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالجمعة أكتوبر 18, 2013 5:01 pm

'ولدي فائق الذكاء ودرجاته في المدرسة عالية جدًّا' تفاخر أم هاني بذكاء طفلها مستندة إلى علاماته المدرسية. هو بالفعل طفل ذكي ولكنه هل هو فائق الذكاء؟ يرى التربويون أن ليس هناك طفل غبي وآخر ذكي بل كل الأطفال أذكياء إذا عرفنا كيف نحترم نمط تفكير كل منهم وإيقاع استيعابه. بيد أن الطفل الفائق الذكاء له مجموعة صفات معينة. وفي المقابل لا يمكن الجزم بما إذا كان فعلاً متفوّق الذكاء إلا من خلال إخضاعه لاختبار الذكاء المعروف بالـ IQ .
فمن هو الطفل الفائق الذكاء؟ وكيف يمكن التعامل معه؟ كيف يمكن الأم ملاحظة ذكاء طفلها؟ ما هي الإشارات؟ فبعض الأمهات يحسبن أن طفلهن ذكي جدًا ويصدمن بعلاماته المدرسية المتدنية.
' لها' التقت الاختصاصية في التربية فرح تميم التي أجابت عن هذه الأسئلة وغيرها.


بداية ترى فرح تميم أنه لا يمكن التأكد من الطفل الفائق الذكاء إلا من خلال إخضاعه لإختبار الـ, IQ وتحدد سماته بالآتي:

•اكتساب سريع وعميق للمعلومات، وقدرة على تعلّم لغة جديدة بشكل سريع.
•ذهن متوقّد ومتفوق على أقرانه من السن نفسها.
•تنبّه واضح لكل ما يدور حوله.
•رغبة كبيرة في الاكتشاف والمعرفة وتعلّم كل ما هو جديد.
•قدرة كبيرة على التركيز لمدة طويلة.
•ميل إلى العمل الفردي وتجنب العمل ضمن فريق.
•ميل إلى الاستقلالية والاعتماد على النفس.
•نظرة مثالية إلى الأمور فهو يتوقّع الكثير من نفسه ولا ترضيه الإنجازات التي يحققها حتى ولو كانت كبيرة ومهمة.
•طرح أسئلة صعبة ومحرجة أحياناً قد يصعب على الراشدين الإجابة عنها.
•ذاكرة ممتازة ولغة غنية بالمفردات.
•نضج مبكر، فهو يبدأ المشي والكلام قبل أوانه
•شعور مبكر بهوّيته، أي يشعر بأن مستوى تفكيره أنضج ممن هم في سنّه.
•رغبة واضحة في التواصل مع الآخرين لتجنب شعور العزلة.
•سريع الملل من العمل الروتيني.
•اهتمام شديد بالقيم الأخلاقية والقضايا الإنسانية كالعدل ومحاربة الفقر والمساواة بين جميع الناس.
•عدم الامتثال لما يطلب منه وأحياناً كثيرة يرفض القواعد التي تُفرض عليه فيحاول تخطيها.
•ميل كبير إلى مرافقة الراشدين، لذا يُلاحظ على هذه الفئة من الأطفال عدم رغبتهم في اللعب أو مرافقة من هم في سنهم لأنهم يشعرون بأنهم أكثر نضجاً من أقرانهم.
•لديه روح الفكاهة ويستعملها للتعبير عن أفكاره بطريقة غير مباشرة، فيبرر خطأه بطريقة طريفة إلى درجة قد تضحك الأم بدل لومه.

وتشير الاختصاصية إلى أنه إذا لاحظت الأم أن طفلها يتمتع بكل هذه الميزات أو معظمها يمكنها إخضاعه لاختبار الـ IQ إذ لا يمكن القول عن الطفل إنه نابغة لمجرّد أنه يتمتع بميزة واحدة من هذه الخصائص التي ذكرناها.

- ما هي المشكلات التي تواجهها هذه الفئة من الأطفال؟
من المشكلات التي يواجهها الأهل مع الطفل الفائق الذكاء أنه سريع الانفعال بسبب التباين بين نموّه الذهني ونموّه الانفعالي العاطفي. فحاجاته العاطفية تشبه حاجات أقرانه بينما قدراته العقلية متقدمة عليهم، وهذا ما يعرف Dyssynchrony syndrome الذي وضعه جان شارل تيراسييه وهذه مشكلة رئيسية. تكون قدرات الطفل المتفوق الذكاء العاطفية والحركية مثله مثل باقي أقرانه فيكون حسّاسًا جدًا ويرفض الظلم ويلجأ إلى الدفاع عن نفسه بطريقة عنيفة. كما يواجه مشكلة في الكتابة فالقدرة الحركية لديه أبطأ من فكره، مما يجعل خطه سيئًا لأن حركة يده لا تلازم نمط تفكيره، لذا لا يجوز للمعلمة أو الأم الإصرار عليه لتحسين خطّه، فالكتابة وسيلة للتعبير ويمكن الشرح له لمَ عليه تحسين خطه وأنه إذا عرف كيف يحسّن خطه سوف يخفف عنه الكثير من الأمور.
وقد يعاني مشكلات أكاديمية واجتماعية نتيجة عبقريته. فهو قليل الصبر يريد إنجاز ما يقوم به بسرعة، فيواجه مثلاً مشكلة مع من يلعب معه، إذا لم يكن على المستوى الفكري نفسه، ويبدي حرصاً كبيراً على الأمور التي تهمه، ويصاب بالإحباط عندما لا يجد نشاطاً يقوم به، ويشعر بالحزن إذا رفضه الآخرون أو انتقدوه مما يجعله منزوياً أحياناً يفضل عدم الاقتراب منهم أو التواصل معهم.
إضافة إلى أنه لا يتغاضى عن الهفوات التي يرتكبها الغير مما يثير تذمر من حوله، رغم أنه يتوق إلى التواصل مع محيطه، ويفضل عدم تدخلّ أحد في شؤونه الخاصة. وغالباً ما يعيش حالة قلق من الطريقة التي أنجز فيها عملاً ما فهو يسعى إلى الكمال في كل ما يقوم به، مما يعرقل أحياناً تقدّمه. كما أن الاكتساب السريع للمعلومات واستيعابها قد يسببان له الملل في الصف فلا يتابع ما تعطيه المعلمة وقد يتحوًل إلى مشاغب، مما يؤثر سلباً على أدائه المدرسي وبالتالي تتدنى علاماته، وقد يؤدي الأمر لاحقاً إلى عدم رغبته في متابعة دروسه الأكاديمية. إجمالاً هؤلاء الأطفال يدركون ذكاءهم ويعرفون أن الآخرين لا يتنبهون إلى قدراتهم الذكائية مما يسبب لهم شعورًا بالظلم.


- دائمًا نسمع باختبار الذكاء الـ IQ فما هو؟
هو اختبار بسيط مكوّن من أسئلة ترتكز على المنطق وسرعة البديهة وغيرها من المهارات الذكائية، تطرح على عدد من الأطفال من فئة عمرية معيّنة، فإذا نال طفل معدلاً أقل بكثير من المعدّل العام الذي هو 130فهذا مؤشر لأنه أقل ذكاء من الفئة العمرية التي ينتمي إليها.
ومن ينال أعلى من المعدّل المطلوب تكون لديه قدرات ذكائية تفوق من هم في سنّه. عمومًا تشير الدراسات إلى أن الطفل الذي يكون نتيجة اختبار الذكاء عنده أعلى من 130 يعتبر طفلاً فائق الذكاء.
ولكن تبعًا لنظرية غاردنر 'الذكاءات الثمانية' ليس هناك طفل ذكي وآخر غبي، فهل يأخذ إختبار الـ IQ هذه النظرية في الاعتبار؟
اكتشف طبيب الدماغ الأميركي هوارد غاردنر بعد أن أجرى جراحة في المخ أن دماغ الإنسان مؤلف من ثماني مناطق، تعرف بمناطق الذكاء وهي:

•منطقة اللغة.
•منطقة الرياضيات والمنطق.
•منطقة مفهوم المساحة.
•منطقة الموسيقى.
•منطقة القدرات التي تتحكم في الجسم.
•منطقة التواصل مع الذات.
•منطقة التواصل مع الآخرين.
•وأخيراً منطقة الاهتمام بالطبيعة..
وبحسب هذه الدراسة فإنه من الضروري تطوير هذه المناطق الثماني وتعزيز تفاعلها مع بعضها حتى يتمكن التلميذ من تطوير استيعابه لكل المواد المدرسية. وهكذا نُقضت مقولة أن الطفل الذكي هو البارع في الرياضيات واللغة فقط . فكل إنسان لديه ثماني مناطق ذكاء. ما أعنيه أنه إذا كان استيعاب التلميذ ضعيفاً في الرياضيات، فإن الطريقة التي تساعده في الاستيعاب قد تكون بتعزيز إحدى مناطق الدماغ التي تساعده على الفهم وبلورة قدراته الأكاديمية.
وهذا لا يعني أن فائق الذكاء يكون متفوّقًا في المناطق الثماني بالضرورة، بل هو في مجال معين يكون مستواه مرتفعًا جدًا. فالأطفال الذين تكون نسبة الذكاء لديهم مرتفعة في جميع مناطق الذكاء فهم النوابغ أو العباقرة، فيما فائق الذكاء يكون في منطقة أو منطقتين، أما في بقية الأشكال فيكون مستواه طبيعيًا، أي يتميز بذكاء معين.

- ماذا على الأهل أن يفعلوا حين يثبت لهم اختبار الـ IQ أن طفلهم فائق الذكاء؟
يحتاج الطفل الفائق الذكاء إلى معاملة خاصة من الأهل والمدرسة، وضروري حصول تعاون بينهما ليستطيع هذا الطفل التكيّف مع المجتمع حوله وبلورة ذكائه، وذلك من خلال وضع برنامج تربوي ومنهجية تناسب ذكاءه. وإذا لم نفعل يلاحظ نشاطه المفرط في الصف فيما في المنزل يشعر بالراحة أكثر لأن ليس هناك من يجعله يشعره بالملل، وهذا مختلف عن الطفل الذي يعاني اضطرابات النشاط المفرط. ويجب على إدارة المدرسة إتخاذ التدابير الضرورية من أجل أن يكون دورها مكمّلاً لدور الأهل في التعامل مع الطفل.

- لماذا يرسب بعض التلامذة الفائقي الذكاء رغم أن المدرسة والأهل وضعوا برنامجًا خاصًا بهم؟
لأن متابعة الأهل والمدرسة اقتصرت على فترة محددة في حين أن المتابعة يجب أن تستمر إلى أن ينهي المرحلة الثانوية لأنه سوف يجد دائمًا أن لديه قدرات تختلف عن قدرات أقرانه. وتشير الدراسات أن 30 في المئة من التلامذة الفائقي الذكاء يتسرّبون من المدرسة لأنهم يصلون إلى مرحلة يعتبرون أنفسهم فيها أنهم موجودون في مكان ممل لا يشبع فضولهم المعرفي ولا يلبي حاجاتهم الذكائية و ليس هناك ما يحفزهم على التعلّم.
كل هذه العوامل تؤدي إلى الرسوب وبالتالي إلى التسرّب المدرسي. لذا أؤكد ضرورة متابعة التلميذ الفائق الذكاء إلى حين انتهاء دروسه الثانوية لأنه عندما يدخل الجامعة يعرف ماذا يريد وأي اختصاص جامعي يريد متابعته ، فهو صار في استطاعته إدارة ذكائه. مثلا يدرك أنه بارع في الرياضيات فيختار هذا المجال وينجح فيه بتفوّق. وحين يستمر الأهل والمدّرسون في متابعة التلميذ الفائق الذكاء فهم يساعدونه في تطوير ذكائه وبالتالي لن يكون مثل غيره، بل قد يصبح في المستقبل مخترعًا أو مميزًا في المجال الذي اختاره.

- دائمًا تربط العلامة المدرسية بذكاء الطفل وأنت تؤكدين أن لا علاقة بين العلامة المدرسية والذكاء، ولكن في النهاية العلامة المدرسية تهم الأهل خصوصًا في المرحلة الثانوية التي تهيئ للدخول الجامعي. هل التدابير التي تنصحين الأهل بها توصل التلميذ الفائق الذكاء إلى درجات عالية؟
طبعًا، إذا وضعوا استراتيجة تربوية تحفزه على التعلّم، سوف يركز في الصف ومن الطبيعي أن تكون النتيجة المدرسية عالية. إذا كان لديه الحماس والثقة بالنفس ويجد أن كل من حوله يهتم به في الصف والمنزل تصبح لديه لذة التعلّم، وتطوير ذكائه.
لذا لا يمكن أن نقول إنه ذكي رغم درجاته المتدنية أو رغم سلوكه السيئ في الصف، بل على الأهل والأساتذة أن يضعوا إستراتيجية ليكون سلوكه في الصف منسجمًا مع البرنامج. المهم أن يتأكد الأهل أن طفلهم فائق الذكاء كي لا يظلموا طفلاً ذكاؤه عادي.
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adf.ly/1TcUI8
ونناسهه
المدير العام
ونناسهه


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22587

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2013 4:44 pm

شكرا لك ..
بوركت ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com/
جيسيكا XD

جيسيكا XD


أسود
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22188

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالخميس أكتوبر 24, 2013 5:42 pm










منورهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adf.ly/1TcUI8
الزعيم الازرق
مراقب دردشة
الزعيم الازرق


الجنس : ذكر
العمر : 24
عدد المساهمات : 12796

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالثلاثاء نوفمبر 12, 2013 7:38 pm

اشكركك ^^
ربي لايحرمنا من هذا القلم المتألق
يعطيك الف عافيه على الموضوع الرووعه
دمتِ بخيرر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيسيكا XD

جيسيكا XD


أسود
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22188

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالخميس نوفمبر 14, 2013 6:10 pm

منور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adf.ly/1TcUI8
ThE WoLF

ThE WoLF


الجنس : ذكر
العمر : 59
عدد المساهمات : 4139

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2013 3:49 pm

موضوع رائع شكرا لــكَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيسيكا XD

جيسيكا XD


أسود
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22188

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالجمعة نوفمبر 15, 2013 6:43 pm

منور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adf.ly/1TcUI8
المحترف الذهبي
المدير العام
المحترف الذهبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10180

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالخميس نوفمبر 28, 2013 9:56 pm

شكرا على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامة-dz

اسامة-dz


الجنس : ذكر
العمر : 30
عدد المساهمات : 222

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:34 pm

تسلم على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الاحساس

ملك الاحساس


عدد المساهمات : 750

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالإثنين ديسمبر 09, 2013 1:28 pm

شكرا لك على الطرح المميز الطفل الفائق الذكاء من هو؟ 1350027288
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيسيكا XD

جيسيكا XD


أسود
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22188

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالسبت يناير 18, 2014 9:16 pm

منورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adf.ly/1TcUI8
Ỉŗάqi ƒάℓζǿή
إشراف عام الدردشة
Ỉŗάqi ƒάℓζǿή


الجنس : ذكر
العمر : 29
عدد المساهمات : 958

الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطفل الفائق الذكاء من هو؟   الطفل الفائق الذكاء من هو؟ Emptyالسبت أبريل 19, 2014 7:27 pm

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفل الفائق الذكاء من هو؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات تدمر نفسية الطفل - عشرة أسباب لتدمير الطفل
» كيفية التعامل مع الطفل العصبي ( ونوبات الغضب لدى الطفل ) :
» كيفية التعامل مع الطفل العصبي ونوبات الغضب لدى الطفل
» الطفل الفوضوي
» انشطة لتنمية الذكاء لدى الاطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التطوير العربي :: ملتقى اعضاء عالم التطوير العربي :: القسم العام المفتوح-
انتقل الى: