عالم التطوير العربي

عالم التطوير .. أحلى منتدى في أحلى منتدى ..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
استقدام عمال شركات
تحميل القران كاملا بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد mp3
تحميل باتش التعليق العربي بصوت حفيظ دراجي للعبة pes 2013
البرنامج المجاني SFXMaker لعمل جميع البرامج تنصيب صامت وبضغطة زر بآخر إصدار
تحميل برنامج تشغيل الفيديو للكمبيوتر QQ Player كيوكيو بلاير
تحميل برنامج صانع شهادات التقدير للكمبيوتر مجاناً - Certificate Maker
تحميل القران الكريم كامل بصوت اسلام صبحي mp3 برابط واحد
تبادل إعلاني مجاني - تبادل بانرات ، تبادل اعلانات نصيه ، تبادل زيارات
منتديات عرب مسلم
منتديات مثقف دوت كوم
الثلاثاء أغسطس 06, 2024 11:58 am
الإثنين سبتمبر 18, 2023 1:33 pm
الأحد سبتمبر 17, 2023 1:41 pm
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 10:43 am
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 10:17 am
الثلاثاء سبتمبر 12, 2023 10:05 am
السبت سبتمبر 09, 2023 10:54 am
الجمعة فبراير 24, 2023 7:35 pm
الجمعة فبراير 24, 2023 7:32 pm
الجمعة فبراير 24, 2023 7:30 pm











 

  كذلك يضرب الله الحق والباطل

اذهب الى الأسفل 
+7
يوسف يوسف
Adnan B!H
Youth
YaSsInE BaBLiL
AmEr Al7zAN
يحي عبد الواحد1
فتاة الربيع الجميلة
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتاة الربيع الجميلة

فتاة الربيع الجميلة


الجنس : انثى
العمر : 31
عدد المساهمات : 173

 كذلك يضرب الله الحق والباطل  Empty
مُساهمةموضوع: كذلك يضرب الله الحق والباطل     كذلك يضرب الله الحق والباطل  Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 1:03 pm

كذلك يضرب الله الحق والباطل

بسم الله الرحمن الرحيم


تناولت
الأمثال القرآنية كثيرًا من القضايا التي تحيط بالإنسان في هذه الحياة؛
كقضايا الكفر والإيمان، والإيمان والنفاق، والهدى والضلال، والعلم والجهل،
والخير والشر، والغنى والفقر، والحياة الدنيا والحياة الآخرة، وغير ذلك من
القضايا .
ومن بين تلك القضايا التي تناولتها الأمثلة القرآنية قضية
الحق والباطل، قال تعالى: { أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل
السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله
كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس
فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال } (الرعد:14) .
هذه الآية
الكريمة في جملتها تبين أن الذي يصح ويبقى في هذه الحياة، وينتفع به الناس
غاية الانتفاع إنما هو الحق. وبالمقابل فإن كل ما كان خلاف ذلك من أنواع
الباطل لا وزن له ولا قيمة ولا اعتبار، وسرعان ما يزول ويضمحل .
فهذه
الآية تضمنت مثلين حسيَّين، يراد منهما إيصال فكرة واحدة، مفادها: أن الحق
هو المنتصر في النهاية، وهو صاحب الكلمة الفصل في معركة الحياة، وأن الباطل
هو الخاسر والمنهزم في المحصلة؛ فالمثل الأول وهو قوله تعالى: { أنزل من
السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا } مضروب للماء الذي
يُنـزله الله من السماء، فيتدفق في الأرض، فيملأ الأودية التي تشكل سيولاً
جارفة، تحمل معها كل ما تصادفه في طريقها من القش والورق والفضلات وغير
ذلك مما لا قيمة له في الحقيقة. ثم إن هذه السيول الجارفة تشكل على سطحها
رغوة بيضاء على شكل فقاعات، سرعان ما يتلاشى شكلها، وينطفئ لونها. ويبقى
الماء وحده هو الذي ينتفع به الناس، حيث يرفد الأنهار، ويغذي الينابيع،
ويحمل معه الخير، فيحلُّ الخصب بعد الجدب، والنماء بعد القحط، والخير بعد
الشح .
والمثل الثاني هو قوله تعالى: { ومما يوقدون عليه في النار
ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله } ضربه سبحانه للنار الحامية التي تعرض عليها
المعادن بأنواعها، ومنها الذهب والفضة، بقصد إزالة شوائبها وما خبث فيها،
وفي أثناء عرضها على تلك النار تطفو على سطحها طبقة سائلة أشبه بالرغوة
البيضاء التي تطفو على سطح الماء، لكنها سرعان ما تتلاشى في الهواء وتضمحل
هنا وهناك، ويبقى جوهر المعدن الأصيل الذي ينتفع به الناس، فيصنعون منه
أدواتهم، ويستعينون به على قضاء حوائجهم .
كذلك الحق والباطل في هذه
الحياة؛ فالباطل قد يظهر، ويعلو، ويبدو أنه صاحب الجولة والكلمة، لكنه أشبه
ما يكون بتلك الرغوة البيضاء التي تطفو على سطح ماء السيل، والمعدن
المذاب، سرعان ما تذهب وتغيب، من غير أن يلتفت إليها أحد. في حين أن الحق،
وإن بدا لبعضهم أنه قد انزوى أو غاب أو ضاع أو مات، لكنه هو الذي يبقى في
النهاية، كما يبقى الماء الذي تحيى به الأرض بعد موتها، والمعدن الصافي
الذي يستفيد منه الناس في معاشهم حلية أو متاعاً .
على أن في الآية
الكريمة - غير ما تقدم - وجهاً آخر من التمثيل، ذكره بعض أهل العلم، وهو أن
الماء الذي ضرب الله به المثل في هذه الآية، إنما المراد منه العلم والهدى
الذي يبعثه الله على عباده عن طريق أنبيائه ورسله ودعاته، فيأخذ الناس منه
حظهم، بقدر ما ييسرهم الله له، ويوفقهم إليه. فتكون عناصر التمثيل في هذه
الآية - بحسب هذا الوجه - وفق التالي: الماء مراد به العلم والهدى.
والأودية مراد منها القلوب التي تتلقى العلم والهدى. وسيلان الأودية بقدرها
مراد منه حظ القلوب في قبول وتلقي ذلك العلم. والزبد الذي يطفو على سطح
الماء والمعادن مراد منه الأباطيل والشكوك والشبهات والشهوات التي تنتاب
الإنسان. وما يبقى من الماء الصافي بعد مضي السيل، والمعدن النقي بعد عرضه
على النار مراد منه الحق الذي يبقى على مر الأيام والسنين؛ لأن من صفاته
الثبات ومن خصائصه البقاء .

ووجه التمثيل - وفق هذا المسلك - أن
السيل الجارف والمعدن المذاب كما يذهب زبدهما هنا وهناك، من غير اكتراث ولا
اهتمام، فكذلك الأباطيل والشكوك تذهب من قلب المؤمن وتتلاشى ليحل مكانها
الإيمان والهدى، الذي ينفع صاحبه، وينتفع به غيره .
وقد روى الطبري عن
ابن عباس رضي الله عنهما قوله في هذه الآية: هذا مثل ضربه الله، احتملت منه
القلوب على قدر يقينها وشكها. فأما الشك فلا ينفع معه العمل، وأما اليقين
فينفع الله به أهله، وهو قوله: { فأما الزبد فيذهب جفاء }، وهو الشك، {
وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض }، وهو اليقين، كما يجعل الحلي في
النار، فيؤخذ خالصة، ويترك خبثه في النار. فكذلك يقبل الله اليقين ويترك
الشك .
وعلى نحو هذا التمثيل في الآية جاء قوله صلى الله عليه وسلم: (
مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير، أصاب أرضاً فكان
منها نقية قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب أمسكت
الماء، فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة أخرى
إنما هي قيعان، لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين الله،
ونفعه ما بعثني الله به، فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً، ولم يقبل
هدى الله الذي أرسلت به ) متفق عليه .
والذي يستفاد من التمثيل الوارد في الآية جملة أمور:
أولها:
أن العاقبة للمؤمنين، وأن الحق منتصر لا شك في ذلك، وإن كان الواقع يدل
على غير ذلك؛ وأن الباطل لا محالة زائل، وإن كان في يوم من الأيام ممسكاً
بالراية ورافعاً لها .
ثانيها: أن العمل الصالح هو الذي يبقى لصاحبه،
وهو الذي يرجى منه الخير في الدنيا والآخرة، وأن العمل السيئ يذهب ولا يفيد
صاحبه شيئاً .
ثالثها: أن العلم والهدى هو الذي ينفع المؤمن في هذه الحياة، وأن الشك والباطل لا يغنيا ولن يغنيا من الحق شيئاً .
أخيراً، يقول ابن القيم : إن من لم يفقه هذين المثلين ولم يتدبرهما ويعرف ما يراد منهما فليس من أهلهما .
وقد
قال بعض السلف: كنت إذا قرأت مثلاً من القرآن فلم أفهمه، بكيت على نفسي؛
لأن الله تعالى يقول: { وما يعقلها إلا العالمون } (العنكبوت:43) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحي عبد الواحد1

يحي عبد الواحد1


الجنس : ذكر
العمر : 34
عدد المساهمات : 175

 كذلك يضرب الله الحق والباطل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل     كذلك يضرب الله الحق والباطل  Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 4:58 pm

بالتوفيــــــــــــــــــــــــق يا اخي


موضوع شيق

بالتوفيــــق

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmEr Al7zAN

AmEr Al7zAN


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5653

 كذلك يضرب الله الحق والباطل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل     كذلك يضرب الله الحق والباطل  Emptyالجمعة أكتوبر 26, 2012 10:00 pm

طرحت فابدعت

طرح ممتاز
جزاك الله كل خير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YaSsInE BaBLiL

YaSsInE BaBLiL


الجنس : ذكر
العمر : 24
عدد المساهمات : 2734

 كذلك يضرب الله الحق والباطل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل     كذلك يضرب الله الحق والباطل  Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 3:38 pm

شكرا على الموضوع المميز

طرحت فابدعت

طرح ممتاز
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth

Youth


الجنس : ذكر
العمر : 25
عدد المساهمات : 1915

 كذلك يضرب الله الحق والباطل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل     كذلك يضرب الله الحق والباطل  Emptyالجمعة أبريل 12, 2013 12:56 pm

شكرا [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com
Adnan B!H

Adnan B!H


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11564

 كذلك يضرب الله الحق والباطل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل     كذلك يضرب الله الحق والباطل  Emptyالأحد مايو 05, 2013 12:50 am

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com
يوسف يوسف

avatar


الجنس : ذكر
العمر : 27
عدد المساهمات : 2887

 كذلك يضرب الله الحق والباطل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل     كذلك يضرب الله الحق والباطل  Emptyالثلاثاء مايو 28, 2013 9:32 am

شكرا لك(ــي) أخي (ـتي) على الموضوع الرائـــع و المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:// http://www.pubda3m.com/profile?mode=editprofile
3zZ0

3zZ0


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 481

 كذلك يضرب الله الحق والباطل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل     كذلك يضرب الله الحق والباطل  Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2013 2:14 pm

سلمت اناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جيسيكا XD

جيسيكا XD


أسود
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22188

 كذلك يضرب الله الحق والباطل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل     كذلك يضرب الله الحق والباطل  Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 5:17 pm

موضع رائع يععطيك العافيهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adf.ly/1TcUI8
العاشق الصغير

العاشق الصغير


الجنس : ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 971
الوسام :  كذلك يضرب الله الحق والباطل  1401875029491

 كذلك يضرب الله الحق والباطل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل     كذلك يضرب الله الحق والباطل  Emptyالجمعة مايو 30, 2014 6:17 pm


موضوع فى قمة الخيااال

طرحت فأبدعت

دمت ودام عطائك

ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص حبى وأشواقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chocho

chocho


الجنس : انثى
العمر : 28
عدد المساهمات : 6128
الوسام :  كذلك يضرب الله الحق والباطل  1401875029491

 كذلك يضرب الله الحق والباطل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كذلك يضرب الله الحق والباطل     كذلك يضرب الله الحق والباطل  Emptyالسبت مايو 31, 2014 1:40 am

شكرا على الموضوع الرائع
مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كذلك يضرب الله الحق والباطل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار بين الحق والباطل ......
» لماذا كان مَن لعن عائشة رضي الله عنها كافراً ولم يكن كذلك مَن قاتلها يوم " الجمل " ؟
» الملك يضرب المنتدى ب 10.000 صاروخ
»  النبي صلى الله عليه وسلم يوصي فاطمة رضي الله عنها بحب عائشة رضي الله عنها.
» بعد الجرب والقمل .. السل يضرب النازحين من سوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التطوير العربي :: ملتقى اعضاء عالم التطوير العربي :: الديانة الإسلامية-
انتقل الى: