عالم التطوير العربي

عالم التطوير .. أحلى منتدى في أحلى منتدى ..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
منتديات عرب مسلم
منتدى برامج نت
منتدى عرب مسلم
منتديات برامج نت
منتديات مثقف دوت كوم
منتدى فتكات - منتديات عالم حواء
منتدى المشاغب
منتديات العرب
إعلانات مبوبة مجانية - انشر إعلانك مجاناً
إعلانات مجانية - أضف اعلانك مجاناً
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:49 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:48 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:48 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:48 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:47 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:47 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:47 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:47 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:46 pm
الإثنين نوفمبر 18, 2024 3:46 pm











 

 تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى

اذهب الى الأسفل 
+14
3A9LiyA dZ
طريق النجاح
ThE WoLF
Mr.MaTriX
AmEr-Dz
عمر جمال
AhEk nET
الزعيم الازرق
**saad**
PuBdA3m
ونناسهه
المحترف الذهبي
جيسيكا XD
المرحة سارة
18 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المرحة سارة

المرحة سارة


الجنس : انثى
العمر : 30
عدد المساهمات : 140
الوسام : تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  1401875029491

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالإثنين يناير 21, 2013 12:59 pm

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى


قال المؤلف رحمه الله : تَفسِيرُ الآيةِ: ﴿ الرحمن على العرش استوى﴾[5 سورة طه] .


يَجِبُ أن يكونَ تفسيرُ هذه الآية بغيرِ الاستِقرارِ والجلوسِ ونحوِ ذلكَ ويَكفُر من يعتَقِدُ ذَلِكَ .


الشرح:الذي يعتقدُ أن معنى قولِ الله تعالى: ﴿ الرحمن على العرش استوى﴾(5) جَلَسَ أو استقرَ أو حاذَى العرشَ يَكفُر.


قال المؤلف رحمه الله: فَيَجِبُ تَركُ الحَملِ على الَظاهِر بَل يُحَملُ
على مَحْملٍ مُستَقيمٍ في العُقُولِ فتُحمَلُ لفظَةُ الاستِواءِ على
القَهرِ ففي لُغَةِ العَرَبِ يُقالُ استَوى فُلانٌ على المَمَالِكِ إذا
احتَوَى على مَقَالِيدِ المُلكِ واستَعلى على الرقَابِ.


الشرح:ءاية الاستواءَ تُحملُ على القهرِ ، أو يُقالُ استوى استواءً يليقُ به، أو يقال :


﴿ الرحمن على العرش استوى ﴾ بلا كيفٍ ، أما من أرادَ التأويلَ التفصيليَ فيقولُ قَهَرَ ويجوزُ أن يقولَ استولى.


ومعنى قول المؤلف: (( واستعلى على الرقَابِ )) اي استولى على الأشخاصِ اي على أهل البلدِ.


ومعنى قَهرِ الله للعرشِ الذي هو أعظمُ المخلوقاتِ أن العرشَ تحت تصرُّف
الله هو خلقَهُ وهو يحفظهُ ، يحفظُ عليهِ وجودهُ ولولا حفظُ الله تعالى له
لهَوى إلى الأسفلِ فتحطَّمَ ، فالله تعالى هو أوجدَهُ ثم هو حفظهُ وأبقاهُ ،
هذا معنى قَهَرَ العرشَ ، هو سبحانَهُ قاهرُ العالم كلّه ، هذه الشّمسُ
والقمرُ والنّجومُ لولا أن الله يحفظُها على هذا النّظامِ الذي هي قائمةٌ
عليه لكانت تهاوَت وحطَّم بعضُها بعضًا واختلَّ نظامُ العالمِ .


والإنسانُ قهرَهُ الله بالموتِ ، أيُّ مَلِكٍ وأيُّ إنسانٍ رُزِقَ عمرًا
طويلاً لا يملكُ لنفسِهِ أن يحميَ نفسَهُ من الموتِ فلا بدَّ أن يموتَ .


وليُعلَم أن الاستواءَ في لغةِ العربِ له خمسة عشرَ معنًى كما قالَ الحافظُ
أبو بكر بن العربيّ ومن معانيهِ : الاستقرارُ والتَّمامُ والاعتدَال
والاستعلاءُ والعلوُّ والاستيلاءُ وغير ذلك ، ثم هذه المعاني بعضُها تليقُ
بالله وبعصُها لا تليقُ بالله . فما كان من صفات الأجسام فلا يليق بالله .


يقولُ حسن البنّا في كتابِ العقائدِ الأسلاميَّةِ : ( السَّلفُ والخلفُ ليس
بينهم خلافٌ على أنه لا يجوزُ حملُ ءايةِ الاستواءِ على المعنى المتبادرِ )
وهذا الكلام من جواهِرِ العلمِ .


فإن قالَ الوهَّابيُّ : ﴿ الرحمن على العرش استوى ( 5) ﴾ ( على ) أي فوق ،
يقالُ لهم : ماذا تقولونَ في قولِهِ تعالى : ﴿ وَعَلَى اللَّهِ
فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (10 ) ﴾ [ سورة المجادلة ] هل يفهمونَ من
هذه الآية أن العبادَ فوق الله ؟ فإن ( على ) تأتي لعلوّ القدرِ وللعلوّ
الحِسّيّ ، وقد قالَ الله تعالى مُخبرًا عن فرعون أنه قال : ﴿ أَنَا
رَبُّكُمُ الْأَعْلَى ( 24 ) ﴾ [ سورة النازعات ] أرادَ علوَّ القهرِ
بقولِِهِ : ﴿ فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) ﴾ .


وقد ذَكَرَ الإمامُ أبو منصورٍ الماتريديُّ في تأويلاتِهِ في قولِهِ تعالى
﴿ ثُمَّ استوى على العرش 54) ﴾ [ سورة الأعراف ] يقولُ : ( أي وقد استوى )
، ومعناهُ أنَّ الله كانَ مستويًا على العرشِ قبلَ وجودِ السمواتِ
والأرضِ ، وبعضُ الناس يتوهَّم من كلمة ( ثم ) أن الله استوى على العرشِ
بعد أن لم يكن يظنُّونَ أن ثُمَّ دائمًا للتأخُّر ، ويصحُّ في اللُّغة أن
يقالَ أنا أعطيتُكَ يوم كذا كذا وكذا ثم إني أعطيتُكَ قبلَ ذلك كذا وكذا ،
فإن ( ثم ) ليست دائمًا للتَّأخُّرِ في الزَّمن ، أحيانًا تأتي لذلكَ
وأحيانًا تأتي لغيرِ ذلك ، قال الشَّاعر :


إِنَّ مَنْ سَادَ ثُمَّ سَادَ أبُوهُ ثُمّ قَدْ سَادَ قَبْلَ ذَلِكَ جَدُّهْ


ويُروى عن أمّ سلمةَ إحدى زوجاتِ الرّسولِ ويروى عن سفيانَ بنِ عيينةَ
ويروى عن مالكِ بن أنسٍ أنهم فسَّروا استواء الله على عرشِهِ بقولهم:
الاستواءُ معلومٌ ولا يقالُ كيفٌ والكيفُ غيرُ معقولٍ . ومعنى قولهم :


( الاستواء معلومٌ ) معناهُ معلومٌ ورودُهُ في القرآنِ أي بأنه مستوٍ على عرشِهِ استواءً يليقُ به ، ومعنى :


( والكيفُ غير معقولٍ ) أي الشَّكلُ والهيئةُ والجلوسُ والاستقرارُ هذا غير
معقولٍ أي لا يقبلُهُ العقلُ ولا تجوزُ على الله لأنها من صفات الأجسام ،
وسُئِلَ الإمامُ أحمدُ رضي الله عنه عن الاستواء فقال : ( استوى كما أخبَرَ
لا كما يَخطُرُ للبشرِ) .


وقد ثبَت عن الإمامِ مالكٍ بإسنادٍ قويّ جيدٍ أنه قال في استواء الله : (
استوى كما وَصَفَ نفسَهُ ولا يقالُ كيف وكيف عنه مرفوعٌ ) ، ولا يصحُّ عن
مالكٍ ولا عن غيرِهِ من السلفِ أنه قال الاستواءُ معلومٌ والكيفيةُ مجهولةٌ
فهذه العبارةُ لم تَثبُت من حيثُ الإسنادُ عن أحدٍ من السلفِ ، وهي
موهِمَةٌ معنًى فاسدًا وهو أن استواءَ الله على العرشِ هو استواءٌ له
هيئةٌ وشكلٌ لكن نحنُ لا نعلمُهُ وهذا خلافُ مرادِ السلفِ بقولهم : (
والكيفُ غيرُ معقول ) . وهذه الكلمةُ قالها بعض الأشاعرة مع تنزيهِهِم لله
عن الجسميةِ والتحيزِ في المكان والجهةِ وهي كثيرةُ الدورانِ على ألسنةِ
المشبهةِ والوهابيةِ لأنهم يعتقدونَ أن المرادَ بالاستواءِ الجلوسُ
والاستقرارُ أي عند أغلبِهم وعندَ بعضِهم المحاذاةُ فوق العرش من غير مماسة
، ولا يدرونَ أن هذا هو الكيفُ المنفيُّ عن الله عند السلفِ ، ولا
يُغْتَرُّ بوجودِ هذه العبارةِ في كتابِ إحياء علومِ الدينِ ونحوهِ ولا
يريدُ مؤلفُهُ الغزاليُّ ما تفهمُهُ المشبهةُ لأنه مُصَرّحٌ في كتبِهِ بأن
الله منزهٌ عن الجسميةِ والتحيزِ في المكانِ
وعن الحَدّ والمقدارِ لأن الحدَّ والمقدارَ من صفاتِ المخلوقِ قال الله
تعالى :﴿ وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ (8) ﴾ [ سورة الرعد] .
فالتحيز في المكان والجهة من صفات الحجم والله ليس حجمًا . وما يوجد في بعض
كتب الأشاعرة من هذه العبارة الاستواء معلوم والكيفية مجهولة غلطة لا أساس
لها عن السلف لا عن مالك ولا عن غيره وهي شنيعة لأنها يفهم منها المشبه
الوهابيّ وغيره أن الاستواء كيفٌ لكن لا نعلمه مجهول عندنا . وأما من
أوردها من الأشاعرة فلا يفهمون هذا المعنى بل يفهمون أن حقيقة الاستواء غير
معلوم للخلق فالوهابية تقصد بها ما يناسب معتقدها من أن الله حجم له حيّز .
والعجب منهم كيف يقولون إنّ الاستواء على العرش حسيّ ثم يصفونه بالكون
مجهولا . ولعلهم يريدون بهذا هل هو قعود على شكل تربيع أم على شكل ءاخر.


فإن قيلَ : لماذا قالَ الله تعالى بأنه استوى على العرشِ على حَسَبِ
تفسيرِكم بمعنى قَهَر وهو قَاهرُ كلّ شئٍ ؟ نقول لهم : أليسَ قال : ﴿
وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ( 129) ﴾ [ سورة التوبة] مع أنه ربُُّ
كلّ شئٍ؟!


قال المؤلف رحمه الله : كَقَوْلِ الشَّاعِرِ :


قَد اسْتَوَى بِشْرٌ علَى العِراقِ مِنْ غَيْرِ سَيْفٍ ودَمٍ مُهْراقِ


الشرح: ( مهراق) تُلفظ القافُ المكسورة وكأَنَّ في ءاخرِها ياءً ولو لم
تكن الياءُ مكتوبةً ، والمعنى أنه سَيطَرَ على العراقِ ومَلَكَهَا من غير
حَربٍ وإراقَةِ دِمَاءٍ .


قال المؤلف رحمه الله : وفَائِدَةِ تَخْصِيص العَرْشِ بالذّكْرِ أنَّهُ
أعْظَمُ مَخلُوقَاتِ الله تَعَالى حجمًا فيُعْلَمُ شُمُولُ ما دُوْنَه مِنْ
بَابِ الأَوْلَى . قَالَ الإمَامُ عَلِيٌّ : ( إنَّ الله تَعَالى خَلَقَ
العَرْشَ إِظْهَارًا لقُدْرَتِهِ ، ولمْ يَتّخِذْهُ مَكَانًا لِذَاتِهِ ).
رواهُ الإمامُ المحدثُ الفقيهُ اللغويُّ أبو منصورٍ التميميُّ في كتابهِ
التبصرة .


الشرح: إذا قلنا : الله تعالى قهر العرش معناهُ قَهَرَ كلَّ شئٍ وإنما
خصَّ العرش بالذكر لأنه أعظم المخلوقات حجمًا وهو محدود لا يعلم حده إلا
الله . وبئسَ معتقدُ ابن تيمية
فإنه قال : الله محدود لكن لا يعلم حده إلا هو اهـ فيقال لمن يقول قوله
هذا قد قلت الله محدود لكن لا يعلم حده إلا هو فقد شبهته بالعرش فماذا
يفيد قولكم في الله إن له حدًا لكن لا يعلم حده إلا هو .


فإن قيلَ : كيفَ تقولونَ خَلقَهُ إظهارًا لقدرتِهِ ونحنُ لا نَراهُ ؟ نقولُ
: الملائكةُ الحافُّون حولَهُ يرونَهُ والملائكةُ لما ينظرونَ إلى عِظَمِ
العرشِ يزدادونَ خوفًا ويزدادونَ عِلمًا بكمالِ قدرةِ الله ، لهذا خَلَقَ
الله العرشَ . وقولُ سيدنا علي الذي مرّ ذكره رواهُ الإمام أبو منصورٍ
البغداديُّ في كتابه التبصرة.


قال المؤلف رحمه الله: أَوْ يُقَالُ : اسْتَوَى اسْتِوَاءً يَعْلَمُهُ هُوَ
مَع تَنزِيْهِهِ عن اسْتِواءِ المخْلُوقِيْنَ كَالجُلوسِ والاسْتِقرارٍ .


الشرح: مَن شَاءَ يقولُ : استوى استواءً يليقُ بهِ من غير أن يُفَسّرَهُ
بالقهرِ أو نحوهِ فيكونُ أوَّل تأويلاً إجماليًّا ، ومن شَاءَ أوَّلَ
تأويلاً تفصيليًّا فقال: استوى أي قَهَرَ .


قال المؤلف رحمه الله : واعْلَم أَنَّه يَجِبُ الحَذَرُ مِنْ هؤلاءِ الذينَ
يُجِيزُوْنَ علَى الله القُعُودَ علَى العَرْشِ والاسْتِقْرارِ عليه
مُفَسّرينَ لِقَوله تعالى : ﴿ الرحمن على العرش استوى(5) ﴾ بالجُلُوسِ أو
المحاذاةِ من فوق.





الشرح: هؤلاءِ هم الوهابية وقَبلهم أناسٌ كانوا يعتقدونَ ذلكَ ففسَّروا الآيةَ بالجلوسِ فقالوا : الله تعالى قاعدٌ على العرشِ ، هؤلاءِ يجبُ الحَذَرُ منهم .


قال المؤلف رحمه الله : ومُدَّعِينَ أَنَّه لا يُعقَلُ مَوْجُودٌ إلا في مَكَانٍ ، وحُجَّتُهم دَاحِضَةٌ.


الشرح: يقولون : كيفَ يكونُ موجودٌ بلا مكانٍ ، والموجودُ لا بدَّ له من
مكانٍ ، الله موجود إذًا له مكانٌ ، وحجَّتُهم هذِهِ داحضةٌ باطلةٌ ، لأنهُ
ليسَ من شرطِ الوجودِ التحيزُ في المكانِ أليسَ الله كان موجودًا قبل
المكانِ والزمانِ وكلّ ما سواهُ بشهادةِ حديثِ : ( كان الله ولم يكن شئٌ
غيرُهُ ) فالمكانُ غيرُ الله والجهاتُ الحجمُ غيرُ الله فإذًا صحَّ وجودُهُ
تعالى شرعًا وعقلاً قبلَ المكانِ والجهاتِ بلا مكانٍ ولا جهةٍ ، فكيفَ
يستحيلُ على زعم هؤلاءِ وجودُهُ تعالى بلا مكانٍ بعد خلقِ المكانِ والجهاتِ
. ومصيبةُ هؤلاءِ أنهم قاسوا الخالقَ على المخلوقِ قالوا : كما لا يُعقَلُ
وجودُ إنسانٍ أو مَلَكٍ أو غيرِ ذلكَ من الأجسامِ بلا مكانٍ يستحيلُ وجودُ
الله بلا مكانٍ فَهَلَكوا .


قال المؤلف رحمه الله : ومُدَّعِيْنَ أيضًا أنَّ قَوْلَ السَّلَفِ استوى
بلا كَيْفٍ مُوافِقٌ لذَلِكَ وَلم يَدْرُوا أنَّ الكَيْفَ الذي نَفَاهُ
السَّلَفُ هُوَ الجُلُوسُ والاسْتِقْرارُ والتّحَيُّزُ إلى المَكَانِ
والمُحَاذاةُ وكلُّ الهيئاتِ من حركةٍ وسكونٍ وانفعَالٍ .


الشرح: المحاذاةُ والجلوسُ والاستقرارُ هذا الكيفُ الذي نفاهُ السَّلفُ الذين قالوا في قوله تعالى :


﴿ الرحمن على العرش استوى(5) ﴾ استوى بلا كيفٍ ، ومرادُهُم بقولهم بلا كيفٍ
ليسَ استواءَ الجلوسِ والاستقرارِ والمحاذاةِ . المحاذاةُ معناهُ كونُ
الشّئِ في مقابلِ شئٍ ، فنحنُ حينَ نكونُ تحتَ سطحٍ فنحنُ في محاذاتِهِ ،
وحينَ نكونُ في الفضاءِ نكونُ في محاذاةِ السماءِ ، والسماءُ الأولى تحاذي
السماءَ التي فوقَها ، و الكرسي
يحاذي العرشَ ، والعرش يحاذي الكرسيّ من تحت ، والله تَعَالَى لا يجوزُ
عليهِ أن يكونَ مضطجِعًا عليهِ ولا أن يكونَ في محاذاتِهِ ، إذ المحاذي إما
أن يكونَ مساويًا للمحاذَى وإما أن يكونَ أكبر منهُ وإما أن يكونً أصغر
منهُ ، وكلُّ هذا لا يصحُّ إلا للشّئ الذي له جِرمٌ ومساحةٌ والذي له جِرمٌ
ومساحةٌ محتاجٌ إلى من رَكَّبَهُ ، والله منزَّهٌ عن ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alhan-mareha.hooxs.com/
جيسيكا XD

جيسيكا XD


أسود
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22188

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالأربعاء يناير 23, 2013 5:34 pm

شكرا لك وبااارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://adf.ly/1TcUI8
المحترف الذهبي
المدير العام
المحترف الذهبي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10180

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالأحد فبراير 17, 2013 5:26 pm

جزاك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ونناسهه
المدير العام
ونناسهه


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 22587

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالسبت مارس 02, 2013 8:13 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com/
PuBdA3m
المدير العام
avatar


الجنس : ذكر
العمر : 43
عدد المساهمات : 7556

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 7:46 pm

بارك الله فيك على مشاركتك المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com
**saad**

**saad**


الجنس : ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 2646

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالسبت مايو 11, 2013 10:09 pm

شكرا لك على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**saad**

**saad**


الجنس : ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 2646

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالسبت مايو 11, 2013 10:10 pm

شكرا لك على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم الازرق
مراقب دردشة
الزعيم الازرق


الجنس : ذكر
العمر : 24
عدد المساهمات : 12796

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالأحد مايو 12, 2013 8:05 pm

اقتباس :

شكرا لك على الموضوع
المميز
موفقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhEk nET

avatar


الجنس : ذكر
العمر : 20
عدد المساهمات : 8250

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالأحد يونيو 09, 2013 1:29 pm

تفسسير موضح بشرح مفصل

ششكرآآ لكك/ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر جمال

عمر جمال


الجنس : ذكر
العمر : 24
عدد المساهمات : 2107

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالثلاثاء أغسطس 13, 2013 2:58 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmEr-Dz

AmEr-Dz


الجنس : ذكر
العمر : 31
عدد المساهمات : 775

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 10:00 pm

بارك الله فيكـــــ

وجزاكــــ الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.MaTriX
المدير العام
Mr.MaTriX


الجنس : ذكر
العمر : 31
عدد المساهمات : 1360

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2013 5:14 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ThE WoLF

ThE WoLF


الجنس : ذكر
العمر : 59
عدد المساهمات : 4139

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالجمعة يناير 03, 2014 5:41 pm

بارك الله فيك على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmEr-Dz

AmEr-Dz


الجنس : ذكر
العمر : 31
عدد المساهمات : 775

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالسبت يناير 18, 2014 8:24 pm

موضوع شيق و جميل
بارك الله فيك و الله لا يحرمنا من عطاءك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريق النجاح

طريق النجاح


الجنس : ذكر
العمر : 27
عدد المساهمات : 158

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالسبت مارس 01, 2014 6:17 pm

بارك الله فيك موضوع مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3A9LiyA dZ
إشراف عام الدردشة
3A9LiyA dZ


الجنس : ذكر
العمر : 24
عدد المساهمات : 1582

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالأحد مارس 02, 2014 12:38 pm

مشكوووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://printemps.arab.st/
العاشق الصغير

العاشق الصغير


الجنس : ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 971
الوسام : تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  1401875029491

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالجمعة مايو 30, 2014 4:21 pm

أمر من صفحاتك وأقف أمامكـ .. صامت..

من جمال ما أراه

حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة ...

فأنا لست ألا نقطة من بحور أبداعاتـكـ

وبوووح قلمكـ نثر ما قد يجول فى الأنفس دون إستشعااار

هزززز الوجدان وتزلزلت البقايا الراكده منذ العصور .....

لكـ منى كل التقدير على جمالية طرحكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشق الصغير

العاشق الصغير


الجنس : ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 971
الوسام : تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  1401875029491

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالجمعة مايو 30, 2014 4:21 pm

أمر من صفحاتك وأقف أمامكـ .. صامت..

من جمال ما أراه

حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة ...

فأنا لست ألا نقطة من بحور أبداعاتـكـ

وبوووح قلمكـ نثر ما قد يجول فى الأنفس دون إستشعااار

هزززز الوجدان وتزلزلت البقايا الراكده منذ العصور .....

لكـ منى كل التقدير على جمالية طرحكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M a JJ e D

M a JJ e D


الجنس : ذكر
العمر : 30
عدد المساهمات : 635

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالجمعة مايو 30, 2014 5:32 pm

شكرا لك على موضوعك المميز والرائع
وننتظر منك المزيد من الابداعات  13 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
التصميم حياتي

التصميم حياتي


الجنس : ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 771

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالأحد يونيو 01, 2014 5:19 pm

بوركت ع موضوعك الرائع
شكرا و بالتوفيق لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aymen.z

aymen.z


الجنس : ذكر
العمر : 27
عدد المساهمات : 3224

تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى    تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى  Emptyالخميس يونيو 05, 2014 9:02 pm

شكرا على الموضوع الرائع تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.pubda3m.com
 
تفسير قول الله تعالى : الرحمن على العرش استوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء الله الحسنى-الرحمن الرحيم
» تفسير قوله تعالى - وأنا أول المسلمين
» تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )
»  احب الكلام الى الله تعالى
» أحب الأشياء إلى الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم التطوير العربي :: ملتقى اعضاء عالم التطوير العربي :: الديانة الإسلامية :: قسم تفسير القرآن الكريم-
انتقل الى: